ضيق النفق الرسغى (ضيق القناة الرسغية) الأسباب والعلاج



ما هو ضيق النفق الرسغى

ضيق النفق الرسغى أو ضيق القناة الرسغية او متلازمة النفق الرسغى يعانى منه كثير من النساء فضلاً عن قليل من الرجال وهو يسبب كثير من المشاكل المرضية . والعصب الرسغى هو عبارة عن عصب يمر بالعصب الوسطى لليد من خلال غشاء فى اليد حيث يسبب إلتهاب وتورم وألم وتنميل فى اليدين وغالباً ما يحدث لربات البيوت ، الغشاء هذا قد يحدث له إلتهاب ومن ثم يقوم بالضغط على العصب الرسغى هذا ومن ثم يُسبب تنميل والآم مبرحة شديدة جداً تكون فى أصابع اليد ، وكما ذكرنا تحدث هذه المشكلة لكثير من ربات البيوت اللاتى يغسلن ويقمن بالأعمال المنزلية والتى تستدعى عمل مستمر لليدين وضغط عليهما ، وتزداد هذه المشكلة أكثر مع النساء الحوامل ، أو النساء اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل ، كما أنها تزداد أيضاً مع البدينات حيث تترسب الدهون فى اليد وتسبب هذه المشكلة ، تزداد أيضاً مع من يعانى خلل فى الغدة الدرقية ، يزداد أيضاً مع النساء المصابات بمرض السكرى . وهذا الألم قد يوقظ المرأة من النوم من شدته حيث تشعر بتنميل وألم فى الأصابع .

علاج ضيق النفق الرسغى 

لدينا نوعين من العلاج : العلاج الجراحى والعلاج الدوائى ، وهناك العلاج الأمن بالطب التكميلى البديل أو العلاج الطبيعى ، حيث ترتدى المرأة جبيرة كما فى الصورة 



إلا أنها عندما تخلع هذه الجبيرة قبل النوم تشعر بالأم شديدة وكأن دبابيس أو أبر قد أخترقت يدها ومن ثم تمنعها من النوم . فى هذه الحالة نقيس سرعة الإشارة العصبية بجهاز معين وإذا أكتشفنا أن هناك ضغط بالفعل على العصب فلدينا طريقين للعلاج ، والطريق الذى نحن بصدده هو الطريق الأمن وهى العلاج بالطب البديل مثل الموجات فوق الصوتية والتدليلكات العميقة أو الحجامة أو الإبر الصينية أو الليز .ولكن إذا إستحال العلاج ، أى ضعفت العضلات التى يغذيها هذا العصب ، ومن ثم يحدث التعب الشديد ، وفى هذه الحالة يقوم الجراح بعمل منظار لتسليك هذه القناة بقطع الرباط لتوسيع القناة . وهذه الجراحة لا تغنى عن العلاج الطبيعى ، فالعلاج الطبيعى مهم بعد الجراحة حتى لا يحدث تيبس فى المفصل ، حيث أن مفاصل اليد هى أكثر المفاصل عرضه للتيبس ، أو ما يسمى بمتلازمة اليد والكف . والعلاج الطبيعى هنا هو علاج وقائى ومناعى يمنع هذا التيبس وهذه المتلازمة ويقوى العضلات ويُحدث مرونة للمفاصل وإستعادة ما يسمى بالحركة الدقيقة للأطراف (إستخدام اليد فى أشياء دقيقة) 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب وصفات د عبد الباسط السيد إستاذ العلاج والتداوى بالأعشاب والطب البديل

موسوعة الأعشاب الطبية : بصل الذئب – بصل الزير( بصل المسك – البليوس) Fair Haired hyacinth (Muscari comosum)

موسوعة الأعشاب الطبية : البوشو(البوشو) Buchu ((Agathosma betulina)