فوائد أكليل الجبل Rosemary (الرزمارى أو حصى اللبان) فوائد لن تتخيلها






وعشبة أكليل الجبل تسمى أيضاً حصى اللبان أو الرزمارى، وتعتبر هذه العشبة من أهم أنواع النباتات البرية العطرية التي تتميز برائحة مميزة تشبه رائحة أشجار الصنوبر. وقد شاع إستخدام أكليل الجبل أو الروزمارى كنوع من التوابل التي يضم إضافتها على الدجاج واللحوم بأنواعها.
والأجزاء المستخدمة في تلك العشبة هي الأوراق
ما هي المكونات الكيميائية والغذائية لإكليل الجبل؟
تحتوى عشبة أكليل الجبل على الكثير من المكونات الغذائية والكيميائية المفيدة وهى
مواد مرة طبية، بورينول، كامفين، كافور، كونوسول، سينيول، زيوت عطرية، بينين، راتنج، تانين. حمض كارنوسك، كارنوسول، حمض كوزميك
الفوائد العامة لإكليل الجبل
يكافح البكتريا، يرخى المعدة، ينبه الدورة الدموية والهضم، ويعمل كمادة قابضة ومضاد للإحتقان.
يحسن سريان الدم للمخ، كما يساعد على منع تسمم الكبد. وله خصائص مضادة للسرطان والأورام. يفيد في علاج الصداع وكل من ارتفاع وإنخفاض ضغط الدم، وإضطرابات الدورة الدموية وتقلصات الحيض. يمكن أن يصنع منه مادة حافظة جيدة.
أهم الفوائد لعشبة أكليل الجبل


تقوية جهاز المناعة وعلاج الإلتهابات

وذلك لأن أكليل الجبل يحتوى على مضادات أكسدة تعزز الجهاز المناعى وتقويه، فضلاً عن إحتوائها للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أية، وإى وسى.
وبفضل إحتوائها على مواد وأحماض قوية مثل حمض كارنوسك وكارنوسول فهى لها القدرة على محاربة الإنزيمات التي تسبب الإلتهابات المختلفة في الجسم. وبفضل تلك المكونات فهى تمنع تكوين أكسيد النيتريك في الجسم وهو الأكسيد المسئول عن الإلتهابات المختلفة الجسم.


تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر

بفضل إحتواء أكليل الجبل على حمض الكارنوسك، فهو يحسن الذاكرة ويقى من الإصابة بالزهايمر، حيث أثبت العلم الحديث أن لهذا الحمض دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر وذلك لأنه يحافظ على الخلايا العصبية بالدماغ.


علاج الصداع النصفى وتحسين الحالة المزاجية

كما قلنا أن عشبة أكليل الجبل هي عشبة ذات رائحة نفاذة وتلك الرائحة جعلتها من أهم الأعشاب التي تعالج الصداع النصفى وتحسن الحالة المزاجية، وقد تم إستخدامها منذ قرون لهذا الغرض. ولعلاج الصداع النصفى كل ما عليك فعله هو أن تغلى الأوراق وتستنشق البخار المغلى لمدة عشر دقائق ستشعر بعدها بتحسن الحالة المزاجية وزوال الصداع تدريجياً بإذن الله.


مضادة للسرطانات

بفضل إحتواء هذه العشبة على مادة الكارنوسول والبوليفينول ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات فهى لها القدرة على الوقاية من السرطانات المختلفة، حيث أنها تعمل على تدمير الخلايا السرطانية والتأثير بشكل أو بأخر على تمثيلها الغذائي داخل الجسم.


علاج مشاكل الجهاز الهضمى

تعمل عشبة أكليل الجبل على علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمى والتي تتمثل في الإمساك والإنتفاخ وإلتهاب القولون وإلتهاب المعدة وعسر الهضم كما أنها تقى من الإصابة بحرقة المعدة بعد تناول الأطعمة المختلفة. فضلاً عن ذلك فهى تساعد على تسهيل عملية الهضم وتقليل تسمم الأغذية المختلفة وعلاج الإلتهابات المختلفة للجهاز الهضمى.


علاج مشاكل الجهاز التنفسى

يعالج أكليل الجبل المشاكل المختلفة التي يتعرض لها الجهاز التنفسى والتي تشمل الربو والحساسية ونزلات البرد والإنفلونزا وإلتهابات الجهاز التنفسى وصعوبة التنفس والكحة والحساسية. وذلك عن طريق على بعض أوراقه وإستنشاق البخار والذى يساعد بدوره على تخفيف الإحتقان وعلاج الإلتهاب وتنظيف الحنجرة والرئتين.


علاج تساقط الشعر والمساعده في نموه

أثبت الدراسات الحديثة أن أكليل الجبل مفيد في علاج تساقط الشعر كما أنه يحفز فروة الرأس والتي تؤدى إلى زيادة نمو الشعر. ويتم إستخدام أكليل الجبل في تطويل الشعر وزيادة نموه عن طريق المركبات التي تحتوى على أكليل الجبل أو الروزمارى والمستخدمه للشعر وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بها.


تحسين المزاج وعلاج الإكتئاب

وُجد أن رائحة أكليل الجبل لها دور كبير في تحسين المزاج والمساعدة على الإسترخاء ومن ثم علاج الإكتئاب وذلك لأن رائحة أكليل الجبل تؤثر على مناطق معينة في الدماغ تؤدى إلى تحسين الحالة المزاجية.


مكافحة الشيخوخة

وذلك عن طريق تأخير ظهور أعراض الشيب لدى كبار السن وذلك بفضل إحتواء أكليل الجبل على مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة والتي تقوم بدورها على تحفيز تجديد الخلايا  وتحسين لون البشرة فتبدو ناضرة وجميلة.


علاج مشاكل الكبد

منذ الآف السنين وأكليل الجبل يُستخدم في مختلف العصور لعلاج مشاكل الكبد وذلك لقدرته على تطهير الكبد من السموم الموجودة به، كما أنه يحمى الكبد من التليف.


غسول طبيعى للفم وعلاج الرائحة الكريهة

يُستخدم الروزمارى أو أكليل الجبل كغسول طبيعى لتنظيف الفم البكتريا وعلاج الرائحة الكريهة، ويمكنك عمل غسول طبيعى من أوراق أكليل الجبل في البيت وذلك عن طريق الأوراق الطازجة في ماء ساخن، ثم تخزينه في الثلاجة وإستخدام كغسول للفم عند الحاجة.


رفع كفاءة الكلى

وذلك لأنه يعتبر من المدرات الجيدة للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة في الجسم فضلاً عن أنه يحافظ على وظائف الكلى.



وبعد أن أستعرضنا للفوائد العظيمة لإكليل الجبل وجب التنويه عن بعض الأثار الجابية له والتي تتمثل في



  • يجدر بالحوامل الانتباه الى الكمية المستخدمة من عشبة اكليل الجبل، لانه قد يؤدي الى تقلصات الرحم والاجهاض لو زاد عن الحد.
  • لمرضى الضغط يجب عليهم الحذر لانو قد تؤدي الى رفع ضغط الدم  .
  • تناول كميات كبيرة منه قد تؤدي الى تهيج المعدة والأمعاء وتلف في الكلى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب وصفات د عبد الباسط السيد إستاذ العلاج والتداوى بالأعشاب والطب البديل

موسوعة الأعشاب الطبية : بصل الذئب – بصل الزير( بصل المسك – البليوس) Fair Haired hyacinth (Muscari comosum)

موسوعة الأعشاب الطبية : البوشو(البوشو) Buchu ((Agathosma betulina)