فوائد غذاء الملكات




عسل النحل جاء ذكره فى القرءان الكريم فى قوله تعالى (فيه شفاء للناس) وإستخدامه فى علاج أمراض معينة يرجع فى كثير من بلدان العالم إى قرون سابقة ، ولكن العلم توصل حديثاً إلى إستخدامات علاجية للعديد من الأمراض بواسطة الإفرازات الغددية للنحل أو ما نسميه بغذاء الملكات .
إن القيمة الغذائية الهائلة لهذا المنتج قد أجتذبت إهتمام العلماء والباحثين والأطباء على مستوى العالم أجمع . ومن ثم بدأ نطاق الأبحان يتسع ويتكاثف سعياً وراء الأسرار العلاجية الكامنة فى هذا الغذاء .والذى أكدت التجارب المعلمية فى إطار تعاون دولى وثيق ، إنه بالفعل شفاء ناجع لكثير من الأمراض التى يعانى منها الإنسان . إن غذء الملكات ينتج عن إفرازات الغدد اللعابية للنحلة الشغالة مختمرة بالعسل ، والطلع (حبوب اللقاح) وتفرزه الشغالة خصيصاً لغذاء ملكات النحل الذى يكمن فيه سر إمتداد عمر الملكة إلى أكثر من خمس سنوات ، وفى الوقت الذى لا يتجاوز فيه عمر الشغالة من شهرين إلى اربعة أشهر .. وفى ذروة موسم وضع البيض تستطيع الملكة أن تضع من 2500 : 3000 بويضة خلال 24 ساعة أى مايعادل ضعف وزن جسمها تقريباً .
ولهذا فقد أعتبر العلماء أن هذه الإفرازات المسماة بالغذاء الملكى ، هو بالفعل معجزة خارقة فى قوة التغذية وعملية بناء الجسم ، فضلاً عن قدراته العلاجية . وتبين من التحاليل التى أجريت على إفرازات الغدد اللعابية للشغالة ، إحتواؤها على وفرة من البروتينات والفيتامينات فى تركيبة معقدة للغاية .. هذا فضلاً عن مكوناتها الأخرى مثل الهستامين ، والإسينكولين ، والإسترز (الأملاح العضوية) ، والجلوكوز ، والمعادن ، وجميع الأحماض الأمينية الحيوية التى لا توجد بمثل هذا التزامن فى الجسم البشرى رغم حاجته الماسة إليها . ومن أهم فوائد العلاج بالغذاء الملكى ، فعاليته فى حالات ، الضعف العام ، والأنيميا ، والروماتويد وسقوط الشعر وقرحة المعدة .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب وصفات د عبد الباسط السيد إستاذ العلاج والتداوى بالأعشاب والطب البديل

موسوعة الأعشاب الطبية : بصل الذئب – بصل الزير( بصل المسك – البليوس) Fair Haired hyacinth (Muscari comosum)

موسوعة الأعشاب الطبية : البوشو(البوشو) Buchu ((Agathosma betulina)