وصفات ونصائح هامة لعلاج أمراض العين وتقوية الإبصار والحفاظ على العين ووقايتها



العين بصورة مبسطة هي كالكرة الصغيرة ولا تتعدى حوالى البوصة، ولها طبقة خارجية (القرنية؛ الصلبة) وأخرى داخلية حساسة (الشبكية) وبينهما المشيمية أو الطبقة المغذية للعين، تتصل بالمخ عن طريق العصب البصرى وتحميها الجفون. تحتوى العين على الكثير من الماء عن طريق العصب البصرى وتحميها الجفون. تحتوى العين على الكثير من الماء عن طريق الخزانة الأمامية والخلفية.. والعين مستديرة كالكرة، يبلغ قطرة 2.5 سم تقريباً. وهى مطاطة مثلها إذا بعجتها إلى الداخل لا تلبث أن ترتد إلى حالتها الطبيعية الأولى.
وفيما يلى نعرض وصفات ونصاح هامة لعلاج أمراض العين وتقوية الإبصار والحفاظ على العين ووقايتها :




عسل النحل لعلاج ضعف الإبصار

أكتشف العلماء أن عسل النحل يحتوى على أكثر من سبعين مادة مفيدة للجسم، ولذا فعسل النحل فيه شفاء للناس كما أخبر رب العزة، وجاءت كلمة شفاء نكرة للعموم، أي أنه فيه شفاء لجميع الأمراض، وكما أخبر النبى أن الشفاء في ثلاثة أحدها شربة عسل، ولم يحدد النبى صلى الله عليه وسلم نوع المرض الذى يشفيه العسل، وذلك أيضاً لعموم فوائد العسل في شفاء الأمراض الكثيرة والمتنوعة.
فالعسل مادة عظيمة شديدة التركيب والتعقيد ولا يزال العلماء يكتشفون فوائده يوماً بعد يوم، فعسل النحل هو الغذاء الصحى الخالى من أي أضرار.
وقد أستخدم العسل منذ قديم الأزل لعلاج أمراض العيون وأعطى نتائج مدهشة وأثبت فاعلية عظيمة في علاج الكثير من أمراض العيون ومنها إلتهاب جفون العيون وإلتهاب وتقرح القرنية وعلاج حروق العين المختلفة، فضلاً عن ذلك فهو يُستخدم للوقاية من العشى الليلى وذلك لإحتوائه على فيتامين أ، كما أنه يستخدم لتقوية الإبصار وذلك لإحتوائه على فيتامين ب 2. وقد نُشر مؤخراً في مجال إستخدام العسل في الشفاء من أمراض العيون ما كتبه الباحثان "ماكسيكو وبالوتينا" فى قدرة العسل على علاج قصر النظر وتحسين قوة الإبصار.
فضلاً عن هذا أكدت الأبحاث المشتركة التي قامت بها جامعة المنصورة والجامعة الكاثوليكية ببلجيكا والتي نُشرت في عام 1995 عن دور العسل في علاج أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصيب قرنية وملتحمة العين بنسبة شفاء تجاوزت التسعين بالمائة، متساوياً بهذه النسبة مع أفضل القطرات الطبية المستخدمة في هذا المجال، ويُستخدم لعلاج تلك الإلتهابات كقطرة من عسل النحل الصافى بمعدل ثلاث مرات لمدة خمسة أيام.

وقاية النظر والحفاظ عليه من السنة النبوية

تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادة وإ نقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود .
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مما سيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي .
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد …
أنظروا إلى حكمة الله تعالى … الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود و
ها هو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر 
وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الكمأة لعلاج أمراض العيون

الكمأة نبات فطرى وتشبه في شكلها البطاطا مع إختلاف في اللون إذ تميل إلى اللون البنى الغامق، وهى لا ورق لها ولا جذع، تنمو في الصحارى وتحت أشجار البلوط وحجمها يختلف ما بين الحمصة وحتى البرتقالة ولها رائحة عطرية.
وللكمأة إستخدامات طبية كثيرة إلا أن أهمها الدراسة الإكلينيكية التي أجريت على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة، والتراخوما هي الرمد الحبيبى، فقد أستنتج من هذه الدراسة أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرضى التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وفى نفس الوقت يؤدى إلى منع النمو غير الطبيعى للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة .. ولما كانت معظم مضاعفات الرمد الحبيبى نتيجة عملية التليف فإن ماء الكمأة يمنع حدوث مضاعفات التراخوما أو الرمد الحبيبى.

الصبر سنة نبوية في علاج أمراض العيون

عن نبيه بن وهب قال : (خرجنا مع أبان بن عثمان، حتى إذا كنا بملل أشتكى عمر بن عبيد الله عينيه، فلما كنا بالروحاء أشتد وجعه، فارسل إلى أبان بن عثمان يسأله، فأرسل إليه أن أضمدهما بالصبر، فإن عثمان حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل إذا أشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر) رواه مسلم في كتاب الحج
وقال داود الأنطاكى في فوائد الصبر أن الإكتحال به يحد البصر، ويذهب حرقة العين وإلتهاب الجفون.
وأثبتت الدراسات الحديثة ما وصفه رسول الله لهذا المحرم في التداوى بالصبر لعلاج عينيه، فقد نشرت مجلة   cuits الأمريكية الشهيرة مقالاً عن الصبر عام 1986 جاء فيه :
(لقد تبين من خلال الدراسات السريرية الحديثة أن للصبر دوراً في معالجة الإلتهابات الجلدية الشعاعية، وسحجات الجلد السطحية، وفى تقرح قرنية العين، وفى قروح الرجلين) وقد أكتشف العلماء وجود أربع مواد كيميائية فعالة في الصبر، فقد وضع الله في هذا النبات مزيجاً من مواد مسكنة وأخرى مهدئة للحكة والإلتهاب.

تمارين وقاية العين

يمكن وقاية العين بممارسة تمارين العين المختلفة ومنها النظر إلى أو التدقيق إلى نقطة صغيرة وأفضل طريقة لممارسة هذا التمرين هو السجود أو تركيز نظر العين وهى مفتوحة أثناء السجود كما ذكرنا في أول المقال. ومن تمرينات العين الأخرى النظر للأشياء البعيدة في السماء مثل النجوم والقمر والتأمل فيها لمدة خمس دقائق مع مراعاة توزيع النظر في كل الإتجاهات، فهذا التمرين من شأنه أن يقوى عضلة العين.

وقاية العين وتقوية الإبصار وعلاج أمراض العيون بالأعشاب والطب البديل

الوصفة الأولى
قطرة من مزيج قوامه كأس من ماء الورد محلى بعض الشئ بسكر النبات
الوصفة الثانية
يغلى مدة خمس دقائق خمسة جرامات من حب الشمار ثم يُترك ليبرد، بعد ذلك تغسل به العينين.
الوصفة الثالثة
مشروب عصير الجزر (ويمكن إن يضاف الجزر مع البرتقال) والتمارين الخاصة بالعينين.
الوصفة الرابعة
تستحم العين بمستحلب قوامه ملعقة صغيرة من زهرة الخبازة البرية ومثلها من زهرة البابونج وملعقتان صغيرتان من ورق الزهر من الورد العطر في لتر ماء.
الوصفة الخامسة
لعلاج الهالات حول العين الزرقاء أو البنفسجية نضع على العين منشفة حارة ثم باردة بصورة متعاقبة ومتكررة. 
الوصفة السادسة
لراحة العين تقطر قطرة عسل نحل في العين قبل النوم يومياً (وصفة مجربة)
الوصفة السابعة
لإلتهاب العين نتيجة لحام ضوء الأكسجين أو أشعة الشمس، تؤخذ شريحة بطاطس وتوضع على العين وتبدل بشريحة أخرى وهكذا. كما يمكن وضع طماطم باردة على العين عدة مرات تبديلاً.
الوصفة الثامنة
لأورام العين : يوضع تفل الشاي بعد غليه كلبخة على العين (وصفة مجربة)، كما يمكن أيضاً إستخدام الينسون بعد غليه وتغسل به العين صباحاً ومساءاً.
الوصفة العاشرة
لعلاج غشاوة العين : يؤخذ لحاء الصفصاف قدر 10 جرامات ويُطحن ثم يُعجن في عسل ويُدهن به العين قبل النوم يومياً.
ويعصر البصل قدر ملعقة صغيرة ومثلها من عسل النحل ويُقطر به من ذلك للعين صباحاً ومساءاً (وصفة مجربة)
أو يستعمل كحد الأثمد أو كحل خولان (يباع عند العطارين)
الوصفة الحادية عشرة
لعلاج إحمرار العين : تطحن الحبة السوداء وتُغلى تم تُصفى وتؤخذ من المصفاة وتوضع في قطعة قماش وتوضع كمادات.
يطحن التمر هندى يُعجن في الماء وتوضع لبخة من ذلك على العين المحمرة مساءاً لمدة ساعة.

الأغذية الصحية للعيون

أكد فريق من العلماء أن سر الوقاية من معظم المشكلات المرضية التي تصيب العين يكمن في في التغذية السليمة والجيدة .. وليس في الجزر وحده.
وفى دراسة نشرتها مجلة الأخبار الصحية الأمريكية أشار العلماء إلى أنه بالإمكان التخفيف من حدة الإضطرابات البصرية مثل الإنحراف أو الإستجماتيزم وعيوب النظر الإنكسارية الأخرى عن طريق زيادة تناول مواد طبيعية تحتوى على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أيه وسى وإى وبيتا كاروتين وعنصر السلينيوم وجميعها موجودة في الثوم والبصل وحبوب القمح والفواكه الطازجة والخضروات. ونعرض بالتفصيل لأهم الأغذية اللازمة لصحة العيون وهذه الأغذية هي
الجزر الأصفر
الجزر الأصفر مقو للنظر وللدورة الدموية في الجسم، ومن الممكن أن يوفى بإحتياجات فيتامين سى في جسم الإنسان ، ويسمى عند خبراء التغذية بملك الخضار. ونظراً لقيمته الصحية والغذائية العالية يفضل أكله بعد تقطيعه لدوائر حلقية حتى يسهل مضغة، وكما يفضل عدم تقشيره لأن الفائدة في قشوره الخارجية.
البقدونس
البقدونس غذاء منشط للذاكرة، كما أنه من أكثر النباتات إحتواءاً لفيتامين سى، وهو يفوق الليمون في ذلك، وكذلك أيضاً فيتامين أيه المفيد للبصر وفى تقوية النظر ومنع العشى الليلى.
التمر
يوجد في التمر مواد سكرية ومعادن كثيرة مهمة منها الكالسيوم والبوتاسيوم ونسبة عالية من الفسفور.
والتمر يحافظ على النظر ويقوى الأعصاب الطرفية، كما أنه يؤكل لتقوية النظر وعلاج العشى الليلى وجفاف العين وأمراض العيون الأخرى.
ويحافظ التمر على بريق العين ويحفظ رطوبة العين لإحتوائه على كمية  عالية من فيتامين أيه.
البيض
نشرت مجلة التغذية دراسة جديدة أثبتت أن تناول بيضة يومياً قد يساعد في الوقاية من أمراض العيون المصاحبة للشيخوخة والتقدم في السن.
ووجد الباحثون أن البيض غنى بمركبات طبيعية تفيد العيون وتحمى من مرض تحلل طبقة الماقولا العينية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب وصفات د عبد الباسط السيد إستاذ العلاج والتداوى بالأعشاب والطب البديل

موسوعة الأعشاب الطبية : بصل الذئب – بصل الزير( بصل المسك – البليوس) Fair Haired hyacinth (Muscari comosum)

موسوعة الأعشاب الطبية : البوشو(البوشو) Buchu ((Agathosma betulina)